منتدى القدس التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القدس التعليمي

منتدى القدس التعليمي الشامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شعر / ثاني عشر ج2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود نعيرات
Admin



المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

شعر / ثاني عشر ج2 Empty
مُساهمةموضوع: شعر / ثاني عشر ج2   شعر / ثاني عشر ج2 Emptyالخميس ديسمبر 18, 2008 12:18 am

السؤال العاشر :

و لقلبي كما لقلبك أحلام

أ أماني كلها من تراب

لا، فهذي وتلك تأتي وتمضي

أيها المزدهي، إذا مسّك السقم

قمر واحد يطل علينا

إنْ يكن مشرقاً لعينك إني
عذابُُ فإنه غير جلمد

و أمانيك كلها من عسجد؟

كذويها وأيّ شيءٍ يؤبد؟

ألا تشكي؟ ألا تتنهد؟

و على الكوخ والبناء الموطّد

لا أراه من كوّة الكوخ أسودْ


بيّن الهدف من الحوار في الأبيات السابقة.

مثل من الأبيات السابقة لكل مما يأتي:

* الطباق .

* التكرار اللفظي .

* المصاحبات اللغوية .

* أسلوب نداء واذكر غرضه .

* استعارة مكنية .

ما الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الثالث ؟

علل في الأبيات السابقة كثرة أساليب الاستفهام .

بيّن عاطفة الشاعر في القصيدة ؟

اذكر ثلاثاً من خصائص أدب المهجر من حيث المضمون.

وضح خطوط الصورة الكلية في الأبيات السابقة.

اذكر سمتين من سمات أفكار النص.

اذكر القيم الاجتماعية التي تضمنها القصيدة.

ما التجربة الشعرية التي دفعت الشاعر إلى نظم القصيدة؟
السؤال الحادي عشر :

لو ملكت الحقول في الأرض طرا

أجميل ؟ ما أنت ابهى مـن الوردة

أم عزيز ؟ وللبعوضة مـن خديك

أم قوي ؟ اذن مر النوم اذ يغـــ
لم تكن من فراشة الحقل اسعد

ذات الشذى ولا أنت أجــود

قـوت وفي يـديـك المهنـد

ـشاك والليل عن جفونك يرتد


استخرج من الأبيات فكرتين فرعيتين :

مثل من الأبيات السابقة لما يأتي :

* المصاحبات اللغوية .

* التقديم والتأخير .

* الضرورة الشعرية .

* الكناية .

ما الغرض البلاغي من الأمر في البيت الرابع ؟

بين مظهراً من مظاهر الموسيقى الداخلية اشتملت عليه الأبيات السابقة :

اذكر ثلاثا من خصائص أدب المهجر من حيث الشكل :



السؤال الثاني عشر :

أنت مثلـي من الثرى واليــه

أيها الطين لست ايقى واسمـى

لا يكن للخصام قلبــك مأوى
فلماذا يا صاحبي التيه والصد

من تراب تـدوس أو تتوسـد

إن قلبــي أصبـح معبــد


في الأبيات السابقة دعوة اجتماعية ، وضحها .

مثل من الأبيات السابقة لكل ما يأتي :

* الطباق .

* أسلوب نهي .

* الأسلوب الخبري .

* تجانس الوزن الصرفي .

وضوح الصورة البلاغية في قول الشاعر : "إن قلبي للحب أصبح معبد" .

بيّن مصادر الموسيقا الخارجية في النص .



السؤال الثالث عشر : من قصيدة "لن أبكي" لفدوى طوقان :

على أبواب يافا يا أحبائي

وفي فوضى حطام الدور، بين الردم والشوك

وقفت وقلت للعينين:

قفا نبك

على أطلال من رحلوا وفاتوها

تنادي من بناها الدار

وتنعى من بناها الدار

وأنّ القلب منسحقاً

وقال القلب :

ما فعلت

بك الأيام يا دار؟

وأين القاطنون هنا؟

وهل جاءتك بعد النأي، هل جاءتك أخبار؟


ما الفكرة الرئيسة التي تضمنها المقطع ؟

ترسم الشاعرة صورة حية لمدنية يافا . وضح أجزاءها و خطوطها :

مثل من هذا المقطع لكل مما يأتي :

* التضمين .

* التشخيص .

* التكرار اللفظي .

بيّن من المقطع كلاً مما يأتي :

* الإيحاء في قولها : فوضى ، حطام ، الشوك .

* سمتين من سمات التجديد في الموسيقا الخارجية .

* الغرض من الاستفهام في قولها : أين القاطنون هنا ؟

وضح جمال التصوير في قولها :تنادي من بناها الدار ؟

تمثل قصيدة " لن أبكي " مدرسة الشعر الجديد .

اذكر عاملين من عوامل ظهور هذه المدرسة .

اذكر ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة من حيث المضمون .



السؤال الرابع عشر : من نص " عشت يا زايد " :

من وحد الشمل بالجهد العظيم و مـن

من حوّل الأرض من وحْلٍ ومن مدرٍ

إلى نخيـلٍ و أشجــارٍ و فاكهــةٍ

ومن تبنى قضايا العرب قاطبـة

ومد كفـا بفيض الخير مترعـة
أعطى الجزيل و لم يمنن بما يهب ؟

رمالها بوقـود الشمــس تلتهـبُ

قطوفها التينُ و الأعنابُ و الرطبُ ؟

والمسلمين ناواعنـا او اقتربـوا

اعطت فاعنت فحيا فيضها العرب


ما التجربة الشعورية التي دفعت الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟

وضح أهم الإنجازات التي حققها صاحب السمو رئيس الدولة من خلال الأبيات السابقة ؟

مثل من الآبيات لكل مما يأتي :

* التقفية الداخلية .

* المصاحبات اللغوية .

* الجناس .

* الضرورة الشعرية .

* الدقة اللغوية .

* الأسلوب الإنشائي .

* الإطناب بذكر العام بعد الخاص .

* الطباق .

* رد العجز على الصدر .

علل : توالي الفتحة في البيت الخامس .

وضح جمال التصوير في قوله ( بوقود الشمس ) .

بين ما يأتي :

* تسمية جماعة الحيرة بهذا الاسم .

* سم شاعرين من شعراء جماعة الحيرة .

مثل من الأبيات السابقة لكل ما يأتي :

* الطباق .

* أسلوب نهي .

* الأسلوب الخبري .

* تجانس الوزن الصرفي .

وضح الصورة البلاغية في قول الشاعر : "إن قلبي للحب أصبح معبد" .

بيّن مصادر الموسيقا الخارجية في النص .



السؤال الخامس عشر : من قصيدة "لن أبكي" لفدوى طوقان :

على أبواب يافا يا أحبائي

وفي فوضى حطام الدور، بين الردم والشوك

وقفت وقلت للعينين:

قفا نبك

على أطلال من رحلوا و فاتوها

تنادي من بناها الدار

وتنعى من بناها الدار

وأنّ القلب منسحقاً

وقال القلب:

ما فعلت

بك الأيام يا دار؟

وأين القاطنون هنا؟

وهل جاءتك بعد النأي، هل جاءتك أخبار؟


ما الفكرة الرئيسة التي تضمنها المقطع ؟

ترسم الشاعرة صورة حية لمدنية يافا . وضح أجزاءها و خطوطها :

مثل من هذا المقطع لكل مما يأتي :

* التضمين .

* التشخيص .

* التكرار اللفظي .

بيّن من المقطع كلاً مما يأتي :

* الإيحاء في قولها : فوضى ، حطام ، الشوك .

* سمتين من سمات التجديد في الموسيقا الخارجية .

* الغرض من الاستفهام في قولها : أين القاطنون هنا ؟

وضح جمال التصوير في قولها :تنادي من بناها الدار ؟

تمثل قصيدة " لن أبكي " مدرسة الشعر الجديد .

* اذكر عاملين من عوامل ظهور هذه المدرسة .

* اذكر ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة من حيث المضمون .


السؤال السادس عشر : من نص " عشت يا زايد " :

من وحد الشمل بالجهد العظيم و مـن

من حوّل الأرض من وحْلٍ ومن مدرٍ

إلى نخيـلٍ و أشجــارٍ و فاكهــةٍ
أعطى الجزيل و لم يمنن بما يهب ؟

رمالها بوقـود الشمــس تلتهـبُ

قطوفها التينُ و الأعنابُ و الرطبُ ؟


علل ما يأتي:

* استخدام ضمائر المتكلم متصلة بفعل الأمر .

* ميل الشاعر إلى النبرة الخطابية المباشرة .

ما لغرض البلاغي من الأمر المتكرر في الأبيات ؟

وضح جمال التصوير في قول الشاعر، ثار شكي .

ما الدلالة الإيحائية في قوله، طوقني .

أذكر سمتين من سمات الأفكار .



السؤال السابع عشر : من نص " عشت يا زايد " :

ومن تبنى قضايــا العـرب قاطبــةً

ومـدّ كفّــاً بفيض الخيـر مترعــةً
والمسلميـن نـأوا عنـا أو اقتربـوا

أعطت فأغـنت فحيّـا فيضها العـرب


وضح التجربة الشعرية للنص .

اذكــر ثلاثاً من الإنجازات التي حققها صاحب السمو رئيس الدولة .

مثّـل من الأبيات السابقة لكل مما يأتي :

* التقفية الداخلية .

* المصاحبات اللغوية .

* الجناس .

* الضرورة الشعرية .

* الدقة والإيحاء .

* الأسلوب الإنشائي .

* الإطناب بذكر العام بعد الخاص .

* الطباق .

* رد العجز على الصدر .

علل لتوالي الفتحات في البيت الأخير .

وضح جمال التصوير في قوله : " وقود الشمس " .

اذكر سبب تسمية جماعة الحيرة بهذا الاسم وسم شاعرين من شعرائها .



السؤال الثامن عشر : من قصيدة "ضياع اليقين" :

بـذراعيـك أمتـي طـوقـينــي

عـانقيـني بعطـف أمّ حنـــون

جـئتك اليـوم حامـلاً همّ جيــلٍ

فاسمعـيني بـكـل جــــدّ وودّ

بـدّلي الشّــك باليـقـيـن والاّ
ثـار شـكـي ، وضـاع منـي يقـيني

ودعـيني مـن العـتاب دعـينــــي

عربـيّ ‎ٍ وسيـف شـكٍّ لعيـــــن

وامسحي دمعـتي برفـق وليــــن

فـخـذي السيف من يدي واقـتلـيني


في ضوء القصيدة وضح :

* التجربة الشعرية للنص :

* المقصود بكل من الشك القاتل واليقين الضائع :

مثل من الأبيات السابقة لما يأتي :

* الترادف .

* الطباق .

* الجناس .

* التصريع .

* الضرورة الشعرية .

* المصاحبات اللغوية .

* الحشــو .

* التقديم والتأخير .

ما قيمة التكرار في قوله : " دعيني من العتاب دعيني " ؟

علل ما يأتي:

* استخدام ضمائر المتكلم متصلة بفعل الأمر .

* ميل الشاعر إلى النبرة الخطابية المباشرة .

ما الغرض البلاغي من الأمر المتكرر في الأبيات ؟

وضح جمال التصوير في قول الشاعر، ثار شكي .

ما لدلالة الإيحائية في قوله، طوقني .

أذكر سمتين من سمات الأفكار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://neerat.yoo7.com
ذيب الوطن

ذيب الوطن


المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
العمر : 28
الموقع : العين

شعر / ثاني عشر ج2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر / ثاني عشر ج2   شعر / ثاني عشر ج2 Emptyالأحد ديسمبر 21, 2008 9:38 pm

مشكووووووور استاذي
واسمحلنا÷غلبناك÷
ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعر / ثاني عشر ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النثر / ثاني أدبي
» النثر / ثاني أدبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القدس التعليمي :: الفئة الأولى :: واحة اللغة العربية :: دروس اللغة العربية :: الصف الثاني عشر :: لغة عربية / شعر-
انتقل الى: