المحور الاول
الدرس الاول:
الدين النصيحة
ص 10
1- على أهمية النصيحة ووجوب تقديمها
2- وجوب تقديم النصيحة
3- لله ولكتابه ورسوله وائمة المسلمين وعامتهم
4- كل ما فيه خيروصلاح للانسان في امر دينه ودنياه
5- النصيحة عبادة يتقرب بها العبد الى الله تعالى
- النصيحة واجب من واجبات المسلم تجاه اخيه المسلم
ب
1- فكر بالنصيحة واقتنع بها وشكره
2- تغيير تفكيره واقتناعه بالصواب
3- خطورة التدخين على الصحة
_______
3- صلاح المجتمع وانتشار الفضيلة والخير ومنع الشر والفساد - انتشار المحبة والالفة والتكاتف بين افراد المجتمع
ت
1- حصوله على الاجر والثواب ( تقريبه من الله تعالى)
- حب الناس له وتقربهم منه
ص 12
1- قبوله للنصيحة
2- شكره وثناءه عليها
3- تواضعه معها
ص- 14
1- مجالها: كل مافيه خير وصلاح للانسان في امر دينه ودنياه
لمن توجه : لكل مسلم وتكون لله ورسوله وكتابه وائمة المسلمين وعامتهم
الهدف منها : ان يقلع الانسان عن الخطأ
أثرها : تصحيح ما كان عليه
أثرها على المجتمع: صلاح المجتمع واتشار الفضيلة والخير
2-
1- من الاعمال الواجبة على المسلم ...
2- يحب ان ينصح إذا أخطا
3-كل مافيه خير وصلاح ....
4- تزوره وتطمئن عليه....
5- تنصحه بتجنب الغش.......
3-
1- انتشار الفساد - عدم الاخلاص في العمل .. أي اجابه قريبة
2- صون المراة المسلمة - تنشأة جيل واعي لأمور الدين - قلة الفتن - وحفظ الدين ...
4-1- يترك للطالب بالتعبير عنه بحرية.
2- يترك للطالب التعبير عنه.
2- آداب النصيحة:
ص 19
1- اسلوب سعيد ( استخدم الكلمة الطيبة واللين في الحديث)
- اسلوب سمية ( الشدة في الاسلوب والتصريح امام زميلتها)
2- سعيد -- ( تقبل النصيحة من سعيد وشكره)
سمية -- ( لم تتقبل النصيحة وعاندتها )
ص 20
- استخدام اسلوب التلميح والتعليم وليس التصريح
- اسلوب الحكمة في النصح
- اسلوب الترغيب والترهيب
ص21
- الكلمة الطيبة والابتسامة
- التلميح دون التصريح
- الترغيب والترهيب
______________________
الحالة الاولى *** الحالة الثانية
الغش *** الغش
اسلوب التصريح والتشهير علنا امام الناس *** اسلوب النصح سرا واسلوب المديح
عدم قبول النصيحة *** قبول النصيحة
- الثاني
ص23
1- ان استخدام اسلوب الكلمة الطيبة واللين والرقة والحكمة سبب لتقبل النصيحة .
2- 1- اخلاص النية لله تعالى 2- ان تكون النصيحة لحاجة ماسة
3- ان تكون سرا .
النشاط 2
1- الانفراد بالمنصوح
2- ان يقصد بنصيحته تحقيق الخير لمن ينصح له
الشاط3
- اسلوب السر في النصيحة - اللين في الحديث واستخدام الاسلوب الامثل
- النصيحة لحاجة ماسة ( حفظ المال) وسمعة المحل
النشاط 4
غير مرتب ؟؟؟؟
النشاط الخامس يترك للطالب التعبير عنه بحرية
الاجابات تختلف من طالب لآخر حسب فهمه للدرس
لا للتقيد بإجابة واحدة
الدرس الثالت (سورة يس1)
ص29
أ- × على عظم القرآن الكريم واهميته.( تعظيما للقران )
× (إنك لمن المرسلين) أي إنك يامحمد من المبعوثين من رب العالمين لهداية الخلق.
×1- انه محكم لا يلحقه تغيير ولا تبديل
2- لا يعتريه تناقص او بطلان
3- أحكم في نظمه ومعانيه فلا يلحقه خلل
__________________________________________________ ____
× الانذار والابلاغ
×لم يسبق أن جاءهم نذير ولا كتاب لتطاول الزمان عليهم .
× بسبب اصرارهم على الكفر والتكذيب.
__________________________________________________ ___
×(
×(9)
__________________________________________________ ___
ب- - فرحه الشديد
- حزنه وخوفه الشديد وتنكيس راسه.
__________________________________________________ __
ج-
1- كثرة الذنوب والمعاصي
2- عدم تصديق الرسل
3- التقصير في العبادة
4- التعلق بالدنيا ونسيان الآخرة
__________________________________________________ _____
د -
1- الايمان بالله تعالى وطاعته
2- خشية الله تعالى بالغيب والخوف منه
3- اتباع القرآن الكريم ( الذكر) والعمل بما جاء به
4- اخلاصه لله تعالى
__________________________________________________ ____
ه- هو ام الكتاب - كتاب أعمالهم الشاهد عليهم بما يعملون من خير او شر ( صحيفة الاعمال)
___ بطاعة الله تعالى واتباع اوامره واجتناب ما نهى عنه واتباع سنة النبي صلى اللع عليه وسلم .
__________________________________________________ ___
الانشطة : ص 33
الاول
1- للتنبيه على اعجاز القرآن الكريم
2- الاجابة ( ص 29 السطر 8 )
3- لا يؤمنون بالله - تكذيبهم بالرسل - تكذيبهم للقرآن
4- الاجابة (31ص ) المربع الاخضر
5-العذاب الشديد
الثاني
- كلاهما يحق لهما العذاب ولا تكتب لهما الهداية
- كلاهما مبعدون عن الخير
- كلاهما معاندون عن رؤية الحق
الثالث
- ( يس * والقرأن الحكيم )
- الاية ( 12)
الرابع
× ينال الاجر على هذا العمل ومن عمل به من بعده
× ينال وزرا على عمله ووزر من عمل به بعده
× ينال الاجر هو ومن استعمل الدواء لعلاج الناس بعده
______________________________
الخامس : الانذار : التحذير من شر او خوف ( التحذير من الشرك )
الاعلام : الاخبار عن خبر معين
الدرس الرابع (أحكام المد)
انشطة التعلم
ص37
أ- وجوب المد أو تعلم أحكام المد
ب- ==== المد الواجب المتصل =========المد الجائز المنفصل
البدل ====== يجتمع المد والهمز في كلمة واحدة=====الهمز بعد المد بكلمتين
مثاله : أوتوا ===========مثاله : اولئك و سيئت وسوء العذاب ======مثاله : توبوا الى الله
ج-
1- مد جائز منفصل
2- مد بدل
3-المد بالالف
د-
1- مد واجب متصل
2-مد بدل
3-مد واجب متصل
4- مد واجب متصل
5-مد جائز منفصل
6- مد جائز منفصل
7- مد بدل
انشطة الطالب:-
1- هو اطالة الصوت عند احد حروف المد الثلاثة ( المد بالالف - الياء - الواو)
- اقسامه : مد اصلي (طبيعي)
؛ المد الفرعي ( بسسب الهمز - السكون )
2-
1- / 2- × 3-/ 4-/ 5- /
3-
1- اشركوا شركاؤكم
2- يا ايها ءامنوا اولياء
3- ءامنكم كما امنتكم
4- يا ايها جاءكم وانزلنا
5- ملائكته السماء
6- خطيئة فاولئك
4-
الترتيل : القراءة بتؤدة واطمئنان واعطاء الحروف حقها من المخارج والصفات.
التحقيق : القراءة بتؤدة واطمئنان مع تدبر المعاني ومراعة الاحكام وهي اكثر اطمئنان من الترتيل.
الحدر : سرعة القراءة وادراجها مع ملاحظة الاحكام.
التدوير: التوسط بين الترتيل والحدر مع مراعاة احكام التجويد
الدرس الخامس (العدل في الاسلام)
ص 41
ناقش 1- اقبل نتيجة السباق==== او اي اجابة يعبر بها الطالب
2- الامام العادل
3- على ان الناس كلهم احرار
4- الحاكم = القاضي = المؤمن التقي = المعلم = امام المسجد=إلخ
5- بالراحة والرضى والاطمئنان
انشطة التعلم
1- باقامة العدل
2-على اهمية العدل والانصاف
- ضررورة ان يكون القاضي عادلا - خطورة عدم العدل
- حرصه الشديد على اقامة العدل والاهتمام بالرعية
ب-
2- العدل : مع الاقارب والجبران والاحسان اليهم وعدم التكبر
3- العدل : بين الزوجات في اعطائهن الحقوق
4- العدل بين الابناء في النفقة
5- العدل : في الاصلاح بين الخصومة ( المتخاصمين )
6- العدل : في اداء الامانة والعدل بين الرعية
7- العدل : مع جميع الناس
8- العدل عند توثيق وكتابة عقود البيع
9- العدل في معاملة الحيوانات والرأفة بهم
==================================================
ان في قصصهم لعبرة
ص46
3-العدل يرغب الناس للدخول في الاسلام
4- العدل: بيان للحق على الباطل === او : العدل : سبب لسيادة شريعة الله بين خلقة
وكل اجابة قريبة للمعنى صحيحة
5- أ- وعد الله تعالى المؤمنين باستخلاف الارض( سيجعل امة محمد خلفاء بالارض)
ب- استخلاف المؤمنين للارض سبب لنشر العدل فيها
== تطبيق العدل : هو قانون الاستخلاف في الارض
ج -
1- العذاب الشديد يوم القيامة
2- لان الله تعلى يحصي عليه ذلك ويعده عدا الى يوم القيامة
د-
1- أ- حتى لا يتم الحجز على ممتلكاته !!!
ب- يخسر امواله وسمعته وضياع ابنائه
- يتسبب باكل حقوق الناس ومن ثم يصبح انسان مكروه في المجتمع
2- أ- ياكل حقوق الاخرين ويوم القيام سيحاسب على ذلك
ب- الاحساس بالظلم والقهر بسبب الظلم
ج- انشار الحقد بينهما
3- أ-قلة العمل والانتاج
ب-الكره والحسد
ج-الاضراب عن العمل
د-عدم توفير وتلبية احتياجاتهم المعيشية
ه- انتشار الفساد والفقر
ه- اكمل : -انتشار الحقد والحسد والكره - تفكك المجتمع وهلاك افراده - ظهور حالات السرقة والجرائم - انتشار ظاهرة البطالة بسبب تركز الوظائف في يد فئة معينة
و- قارن
1-ا نتشار الحب والمودة والاحترام ============ انتشار الحقد والكره والحسد
2- حب العمل وانتاج عال ومتقدم =============كره العمل قلة الانتاجية ةالتاخير
3-قلة المشاكل والنزاعاتوالجرائم ============انتشار المشاكل والجرائم والسرقة
4-القدرة على تصدي الخطر الخارجي لقوة المجتمع====عدم القدرة على التصدي بسبب تفكك المجتمع
5-العيش بسلام وحرية وامان والقدرة على حماية الحقوق====العيش في خوف وعدم القدرة على حفظ الحقوق
الانشطة
الاول :
1- ان كل انسان سيأخذ حقه يوم القيامة ممن ظلمه في الدنيا
2- على شدة عقوبة الظلم
3-اقامة العدل - نعم - لان العدل اساس الملك
الثاني :
1- اكل حقوق الاخرين وانتشار الظلم
2-فقد الروح الرياضية وانتشار الحقد بين الفريقين
3-انتشار المشاكل والفقر وقتل الابرياء في الحروب
الثالث:
1- انتشار المحبة بين المسلمن
2- سيادة الاسلام وترغيب الاخرين فيه
3-استخلاف الامسلمين للارض
4-قوة المجتمع الاسلامي
5-الاحساس بالامن والامان
الرابع :
1- التعليم : انتشار العلم وتخريج جيل من العلما======انتشار الجهل والتخلف
2- القضاء: انتشار العدل=====انتشار الظلم
3- الاسرة : نشأة جيل واعي لامور دينه======نشاة جيل سيء
4- المعاملات : حفظ الحقوق والممتلكات=====اكل الحقوق
5- فرص العمل:توفر فرص العملو زيادة الانتاج في العمل======انتشار البطالة
6-النتيجة : تكاتف المجتمع وانتشار الحب والعدل======تفكك المجتمع وانتشار الحقد والظلم
الخامس: واجب ؟؟؟
السادس : واجب ؟؟؟
يوميات حاج
صــ 91 !!
مالمقصود ..........؟
المكان الذي يحرم منه الحاج أو يبدأ بنية الحج أو العمرة.
صــ 94 !!
استنتج .. ( اختر ثلاثة فقط)
1- مسح الذنوب والخطايا .
2- الجهاد في سبيل الله والحج لهما نفس المنزلة عند الله تعالى
3- دخول الجنة ومكفره للذنوب
4- تطهير النفس
5- يعلم الصبر والتضحية والانضباط والمثابرة .
أتدبر وأجيب ...
ماشرط الحج ......؟
الاستطاعة الدينية والمادية وامتلاك المواصلات
أفكر ..
لماذا قال .........؟
لكي يبين لنا أنواع الحج ..
(لبيك اللهم عمرة)----> التمتع
( لبيك اللهم حجا)----> الافراد
الدرس السادس (السنة النبوية)
ص56 أكمل الخارطة
تعريفها : كل ما اثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفات خلقية او خلقية.
اقسامها :
سنة قولية : مثالها: ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ..)
سنة فعلية : مثالها ( كل افعاله في الصلاة ومناسك الحج والوضوء ...)
سنة تقريرية : مثالها( اقراره اللعب بالمحراب في مسجده صلى الله عليه وسلم)
سنة وصفية : مثالها (خلقية : هيأته = خلقية : شمائله)
حجيتها:
من القرآن : ( يا ايها الذين آمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول والى الامر منكم )
( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)
من السنه : (تركت فيكم امرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي )
الاجماع : اجمعت الامة الاسلامية على وجوب العمل بالسنة استجابة لله ورسوله لانها مصدر تشريعي.
أ- نستنتج :
3- السنة هي المصدر الثاني من مصادر التشريع للاحتكام بها .
4-إن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من طاعة الله تعالى .
ب-
1- سنة وصفية ( خلقية ) بكسر الخاء
2- تقريرية
3-قولية
4-تقريرية
5-فعلية
6-وصفية ( خلقية ) بضم الخاء
ج-
1- /
2-×
3-/
4-×
5-/
د-
1- قولية
2-قولية
3-فعلية
4-قولية
5-فعلية + قولية
6-قولية
ه-
1-تهجد الرسول .. ( ليس تشريع - لانها من خصوصياته)
2-التلبية ... ( تشريع )
3-صفة اكل ...... ( ليس تشريع - لان ذلك من افعال النبي بمقتضى الجبلة والطبيعة البشرية)
4-صفة حجه ( تشريع)
5-اراد النبي... (ليس تشريع - لان ذلك مما جرت عليه العادة في زمنه)
6-صفة قيامه... ( ليس تشريع - لان ذلك بمقتضى الجبلة والطبيعة البشرية)
7-عدله ... ( تشريع )
8- مضمضته... ( تشريع)
9- ركوبه.... ( ليس تشريع- مما جرت عليه العادة في زمنه)
10- اكتحاله... (ليس تشريع - مما جرت عليه العادة في زمنه)
=============================================
النشاط الاول:
1- ( ص 54 ) الحوار بين مريم والام أو ص 56( الخارطة )
2-علل
1- من أجل أن نقتدي بكل ما يمكن الاقتداء به من أخلاقه صلى الله عليه وسلم .
2- لانه من خصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم.
الثاني"
1- سنة وصفية
2- فعلية
3-تقريرية
4-قولية
الثالث: نشاط حر
الدرس السابع (الرياء)
انشطة التعلم ( ص65)
حكم الرياء :- ملاحظة الكتاب قد يحوي على ثلاث أو اربع فراغات والاجابة تتطلب فراغ واحد .
- حرم الاسلام الرياء واعتبره من الكبائر.
- اعتبر الرياء من الشرك الاصغر
ب-
1-لا يجوز هذا التصرف لان فيه الرياء
2- لا يجوز - بل عليه الحفاظ على الصلاة واخلاصه النية لله تعالى
3-لا يجوز لان فيه نوع من الرياء
4-لا يجوز لانه نوع من الرياء
5-لا يجوز لان فيه رياء ونفاق
ج-
1- ×
2-/
3-/
4-×
د- ميسون - لان عملها كان خالصا لله تعالى
ه-
1- التباهي والتفاخرأمام العلماء - يماري ويجادل السفهاء - يلفت انتباه الناس له لتعظيمه
2-يحبط الله تعالى العلم وعدم قبوله
و-
1- يعد مشرا للرياء
2- لا يعد مؤشرا للرياء
3- يعد مؤشرا للرياء
ز-
- حتى يقال عنه انه انسان صالح
-حتى يجذب الناس له ويجمعهم عنده
ح- على حسب فهم الطالب ( راي الطالب مهم )
ط- واجب يا حلوين
النشاط الاول
1- اظهار العبادة لقصد رؤية الناس له لينال مصلحة شخصية
- حرم الاسلام الرياء وعده من الكبائر(الشرك الاصغر(
2- رياء القلب والعمل: ينصح الناس ليقال عنه صالح
- رياء البدن : يظهر الجهد والتعب من آثار الصيام
-رياء المظهر: اللباس القصير ليقال عنه ملتزم
النشاط الثاني :-
- لان الرياء لا يكون الا في العبادات والعبادة تكون لله تعالى فمن قصد غير الله فقد أشرك
النشاط الثالث:
1- ان يدعو الله تعالى ان يرزقه الاخلاص في العمل
2- ان يجعل لنفسه وازعا في نفسه ينبهه اذا وقع في الاعجاب
3- ان يتعرف الى خطر الرياء وعقوبته
4- ان يحرص على مصاحبة الاخيار واهل الصلاح
وكل إجابة قريبه ان شاء الله صحيحة
النشاط الرابع:-
هناك اكثر من رواية :
- قال رجل يا رسول الله إني أقف المواقف أريد وجه الله وأحب أن يرى موطني فلم يرد عليه الرسول شيئا حتى نزلت الاية
الددرس (الثامن ) النفاق.
ص71
1- الكذب - الخداع - الخيانة - إظهار الاصلاح (((النفاق(((
2- نعم- لانه وعد واخلف وتظاهر بالإصلاح
3- العذاب في الدنيا والآخرة
================================================== =====
- كلاهما يتخذ اسلوب الخداع والتمويه للحقيقة.
________________________________
1- اعتقادي
2- سلوكي(عملي(
3-سلوكي عملي(
4-سلوكي (عملي(
5-اعتقادي
6-سلوكي(عملي(
7-اعتقادي
8-سلوكي )عملي(
9-اعتقادي
----------------------------------------------------------------------
ج- النفاق العقدي : مخرج عن الملة ----لا يصدر من مسلم
النفاق السلوكي( العملي) : غير مخرج من الملة -----نعم يصدر من المسلم
--------------------------------------------------------------------
د-
3- يخادعون المؤمنين
4- الافساد في الارض وعدم الاصلاح
6- موالاة الكافرين ونصرتهم على المؤمنين
----------------------------------------------------------------------------------
ه-
- قائمة على الغش والكره
- الفساد والكذب
-ضعف المجتمع
----------------------------------------------------
و-
-الحصول على السمعة والرياء ______________^ إخلاص النية لله تعالى وعدم الرياء
- الحقد والحسد على الاسلام________________^ الدخول في الاسلام وتعلمه
ز-
- خوفا من ضياع المصالح الشخصية
- أوافق على الإقتراح- للتخلص من ظاهرة النفاق
- الاستمرار في المحاولة - لكسب الاجر والثواب ونشر الحق
ح-
3- الاحساس بالخمول والكسل
4-عدم الانتفاع بالذكر - يصبح القلب مليء بالحقد والحسد
ط-
1- العذاب الشديد في الدنيا والآخرة
2- يكون المنافق في الدرك الاسفل في النار
3- نار جهنم
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++
النشاط الاول:-
- الابتعاد عن الوقوع في الكذب والنفاق لان الصدق منجاة
1- تحري الصدق في القول والعمل
2- مراقبة اسرارنا لتتفق مع أعمالنا الظاهرة
3- تحري مراقبة الله تعالى لنا في سرنا وجهرنا
النشاط الثاني
1- ×
2-/
3-/
4-/
5-/
النشاط الثالث
1- يخشى عليه من النفاق الأكبر (خروجه من المله)
2- مصيره الدرك الاسفل من النار
النشاط الرابع
- بأن يتخذ من العلم حرفة يتعزز بها الناس ويدعوهم لله وهو يفر من الله تعالى
1- نفاق عقدي لانه مخرج من المله
2-نفاق - لان الكذب يجر الى النفاق
3- لا يعد نفاق - لانها شهادة حق
النشاط الخامس:-
تعريفه : إبطان الكفر والشر وإظهار الايمان والخير
أنواعه: نفاق عقدي ----نفاق سلوكي ( عملي)
عاقبته: الدرك الاسفل من النار
من صفاته: الخيانة - الكذب - الخداع - ادعاء الاصلاح
المحور لثاني ( 1- النظام الاقتصادي في الاسلام)
--------------------------------------------------------------------------------