بسم الله الرحمن الرحيم
الشعر
السؤال الأول : من القصيدة نكبة دمشق :
وللأوطان في دم كل حرٍّ
ومن يسقي و يشرب بالمنايا
ولا يبني الممالك كالضحايا
ففي القتلى لأجيال حياة
وللحرية الحمراء باب
يد سلفت و دين مستحقّ
إذا الأحرار لم يُسْقوا و يَسْقوا
ولا يُدني الحقوق و لا يحق
وفي الأسرى فدى لهموُ وعتقُ
بكل يد مضرّجة يدقُ
حدّد من الأبيات السابقة :
* الفكر الرئيسية .
* فكرتين فرعيتين .
مثل من هذه الأبيات بمثال واحد لكل مما يأتي :
* الضرورة الشعرية .
* الطباق .
* رد العجز على الصدر .
* حسن التقسيم .
* أسلوباً إنشائياً و اذكر غرضه .
بيّن في ضوء الأبيات :
* سمتين من سمات المدرسة الأتباعيه .
* جمال التصوير في : "ولا يبني الممالك كالضحايا" .
علل تركيز الشاعر على الطباق .
في البيت الأخير صوره كليه وضح أجزاءها و أذكر خطوطها .
أجب عما يأتي :
* من هو رائد المدرسة الأتباعيه .
* أذكر آثار أحمد شوقي .
* عدد سمات الأفكار في نكبة دمشق .
* سار الاتجاه القومي بين الحربين العالميتين على جبهتين . ما هما ؟
* أذكر العوامل التي ساعدت على ظهور المدرسة الاتباعية ز
السؤال الثاني : من نص عمر و خالد :
سل قاهر الفرس والرومان هل شفعت
غزا ، فأبلى وخيل الله قد عقدت
يرمي الأعادي بآراء مسدّدة
ما واقع الروم الاّ فرّ قارحها
له الفتوح وهل أغنى تواليها؟
باليمن والنصر والبشرى نواصيها
وبالفوارس قد سالت مذاكيها
ولا رمى الفرس إلا طاش راميها
بيّن الفكرة المحورية في الأبيات السابقة
وضح من الأبيات الأدلة التي ساقها الشاعر على أمجاد خالد العسكرية
مثل من الأبيات السابقة لكل مما يأتي :
* أسلوب القصر .
* استعاره تصريحيه .
* التقديم .
* الضرورة الشعرية .
* المصاحبات اللغوية .
* التصريع .
* الكناية .
* حسن التقسيم .
* أسلوباً إنشائياً و أذكر غرضه .
دللّ من الأبيات السابقة على تأثر الشاعر بالسنة النبوية .
بيّن في ضوء الأبيات :
* جمال التصوير في قوله : "يرمي الأعادي بآراءٍ " .
* الدقه اللغوية في كلمة مسدّده .
عدد الخصائص الفنية للمطوله .
ما العوامل التي ساعدت على ظهور أدب الاتجاه الإسلامي .
السؤال الثالث : من نص عمر و خالد :
أتاه أمر أبي حفص فقبله
و أستقبل العزل في إبّان سطوته
فخالدٌ كان يدري أن صاحبه
لذاك أوصى بأولادٍ له (عُمراً)
وقيل : خالفت يا فاروق صُاحبنا
فقال : خِفْتُ افتتان المسلمين به
كما يقبل آي الله تاليها
و مجده مستريح النفس هاديها
قد وجه النفس نحو الله توجيها
لما دعاه إلى الفردوس داعيها
فيه،و قد كان أعطى القوس باريها
و فتنةُ النفس أعيتْ منْ يداويها
بيّن من الأبيات السابقة :
* موقف خالد من كتاب العزل .
* تبرير عمر لعزل خالد .
مثل بمثال واحد لكل مما يأتي :
* التقديم .
* تحليل الأفكار .
* التوكيد .
* المصاحبات اللغوية .
* الضرورة الشعرية .
* التصريع .
وضح من الأبيات السابقة :
* الدلالة الشعورية لِـ أبي حفص و صاحبه .
* جمال التصوير في البيت الأول .
* جمال التصوير في قوله : "أعطى القوس باريها" .
السؤال الرابع : من نص إلى طغاة العالم للشابي :
ألا أيها الظالم المستبد
سخرت بأنات شعبٍ ضعيفٍ
وسرت تشوه سحر الوجودْ
حبيب الظلام عدوّ الحياةْ
و كفك مخضوبة من دماهْ
و تبذر شوك الأسى في رباهْ
وضّح :
* الفكرة المحورية التي تدور حولها الأبيات .
* العاطفة التي سيطرت على الشاعر فيها .
هات من الأبيات مثالاً واحداً لكل من :
* الأسلوب الإنشائي مبيناً غرضه البلاغي .
* الجناس .
* أدوات الخطاب .
* الطباق .
* الضرورة الشعرية .
* الرمز .
وضح الدلالة الإيحائية في :
* مخضوبه .
* الربا .
يرسم المقطع السابق صوره كليه للمستعمر وضح ملامح الصورة و خطواطها الفنية :
وضح جمال التصوير في قوله : "شوك الأسى" .
أذكر عاملين من العوامل التي ساعدت على نشأة الرومانسية في الأدب العربي .
أذكر خصيصتين من الخصائص الفنية لأدب التحرر .
السؤال الخامس : من نص إلى طغاة العالم للشابي:
تأمل هناك أني حصــدت
ورويت بالدم قلب التـراب
سيجرفك السيل سيل الدماء
رؤوس الورى و زهور الأملْ
وأشربته الدمع حتى شمــلْ
ويأكلك العاصف المشتعــلْ
وضح الفكرة المحورية التي تدور حولها الأبيات .
هات من الأبيات مثالاً واحداً لكل من :
* الجناس .
* التقفية الداخلية .
* الرمز .
* حسن التقسيم .
* تجانس الوزن الصرفي .
* الاستعارة التصريحية .
* الأسلوب الإنشائي .
في قوله: حصدت رؤوس الورى صورة بيانية وضحها مبيناً نوعها و قيمتها الفنية.
جدّد الشاعر في الموسيقا الخارجية في النص فما مظهر هذا التجديد ؟
علل: تحول ضمير المخاطب من الفاعلية إلى المفعولية.
وضح الدلالة الإيحائية في حرف السين في "سيحرفك".
أكمل :
* أذكر اثنين من مصادر الموسيقا الداخلية في النص :
* أذكر اثنين من موضوعات أدب التحرر :
* يسير المضمون الشعري عند الشابي في اتجاهين . اذكرهما .
* عدد المراحل التي مرّت في قصة المستعمرين مع الشعوب الضعيفة .
السؤال السادس : من قصيدة "الطفلة البائسة" :
انتصف الليل وملء الظلمة أمطار
وسكون رطب يصرخ فيه الإعصار
الشارع مهجور تعول فيه الريح
تتوجع أعمدة وتنوح مصابيح
في منعطف الشارع في ركن مقرور
كان البرق يمر ويكشف جسم صبية.
وضح القضية الاجتماعية التي تعالجها القصيدة.
حدد العناصر القصصية في الأبيات السابقة.
مثل من الأبيات لكل مما يأتي:
* الرمز .
* التقديم .
* تراسل الحواس .
* القافية المقيّدة .
بيّن من هذه الأبيات :
* الإيحاء في كلمة الليل .
* سمة من سمات التجديد في الموسيقا الخارجية .
* التعبير بالفعل المضارع .
* الإلحاح على استخدام حرف الجر في .
اذكر موضوعين من موضوعات أدب الاتجاه الاجتماعي .
ما دلالة استخدام الأفعال المبنية للمعلوم ؟
السؤال السابع : من قصيدة "الطفلة البائسة" :
رقدت يلسعها سوط الريح الشتوية
الإحدى عشرة ناطقة في خدّيها
في رقة هيكلها وبراءة عينيها
رقدت فوق رخام الأرصفة الثلجية
تعول حول كراها ريح تشرينية
وتوسدت الأرض الرطبة دون غطاء
ماذا تنسى؟ البرد؟ الجوع؟ أم الحمّى؟
وضح من الأبيات السابقة ملامح صورة الطفلة البائسة وخطوطها.
بيّن عاطفة الشاعر في النص.
مثل من الأبيات لكل مما يأتي :
* التكرار اللفظي الموحي .
* تراسل الحواس .
* التشبيه .
* الأسلوب الإنشائي مبيناً غرضه .
وضح جمال الصورة البلاغية في قولها: الإحدى عشرة ناطقة.
اذكر سمتين من سمات الأفكار في النص.
اذكر ثلاثاً من خصائص الأدب الاجتماعي.
السؤال الثامن : من قصيدة "عشت يا زايد":
الجود والمجد والتاريخ والأدب
سرورها بك حب لا يحيط به
والحب ليس كمثل الحب منزلة
توجت حبك بالإحسان تكرمة
والشعب والشعر والأقلام والكتب
وصف البليغ ولا الأمثال والخطب
ما المال؟ ما الجاه؟ دون الحب م الذهب؟
فضلاً وبذلاً ونبلاً فوق ما يجب
حدّد من الأبيات السابقة :
* الفكرة الرئيسة .
* فكرتين فرعيتين .
مثل من الأبيات بمثال واحد لكل مما يأتي:
* الجناس .
* التقفية الداخلية .
* التقديم والتأخير .
* الضرورة الشعرية .
* المصاحبات اللغوية .
* الإطناب بذكر الخاص بعد العام .
* التصريح .
بيّن الفكرة المحورية في الأبيات السابقة .
بم تعلل استخدام الحشد اللفظي في الأبيات "تتابع الصفات في الممدوح".
علل : توالي الضمة في البيتين الأول والثاني ؟
وضح من الأبيات :
* جمال التصوير في: توجت حبك .
* الغرض من الاستفهام: ما المال؟ ما الجاه ؟
اذكر خصيصتين من خصائص الاتجاه المحافظ في شعر الإمارات.
السؤال التاسع : من نص "الطين"
نسي الطين ساعة أنه طين
و كسا الخز جسمه فتباهى
يا أخي لا تمل بوجهك عني
أنت في البردة الموشاة مثلي
حقير فصال تيهاً وعربد
وحوى المال كيسه فتمرد
ما أنا فحمه ولا أنت فرقد
في كسائي الرديم تشقى وتسعد
وضح البعد الإنساني في الأبيات السابقة.
مثل من الأبيات لكل مما يأتي :
* الأسلوب الإنشائي .
* حسن التقسيم .
* المصاحبات اللغوية .
* التقديم والتأخير .
* الجناس الناقص .
وضح الدقة اللغوية في استخدام كلمة الطين .
بيّن في ضوء الأبيات السابقة:
* أجزاء الصورة الكلية في البيتين الأول والثاني .
* سمتين من سمات المدرسة الابتداعية الرومانسية.
علل في الأبيات السابقة: كثرة الطباقات وتتابعها.
هات من الأبيات أدلة عقلية ووجدانية تؤيد فكرة المساواة.
وضح الصورة البلاغية الآتية : ما أنا فحمة ولا أنت فرقد.
ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الرابع ؟