تقرير عن العمرة
الاحرام
الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
يستحب أن يتلفظ المعتمربقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط
[ أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ]
ويستحب أنيكون أبيضين . [كما في الصورة ]
يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نيةالإحرام .
ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضورصلاة فريضة
فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .
تسن التلبية بعدالإحرام وهي قول
( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمةلك والملك لا شريك لك).
ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهنبها .
ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .يجوز خلع لباس الإحراموتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ,
ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لايعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .
ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أوالأخضر كما يعتقد البعض .
لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقابلأنهما مفصلان على مقدار العضو
لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولاتلبس القفازين) رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغيرالقفازين والنقاب
الطواف
الطواف سبعة أشواط على الكعبةيبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .
يجعل المعتمر الكعبة عن يسارهأثناء طوافه .
يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هومسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ,
والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر [كمافي الصورة]
يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .
يسن لمن يطوف أنيستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به ,
فإن لم يستطعاستلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها )
وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها [كما في الصورة]
يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامهبسبب الزحام لم يشر إليه .
يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أوعند الإشارة إليه [كما في الصورة]
لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشيرإلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
يسن لمن يطوفأن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفيالآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواطالطواف كما يعتقد البعض .
بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ماشاء من الأدعية النبوية الصحيحة .
تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوءالمسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .
إذا أقيمت صلاةالفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
لا يجوزللمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخرالحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
من شك في عدد أشواطالطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .
الصلاة عندالمقام
يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى
(واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقامبعد طوافه ,
يقرأ في الركعة الأولى سورة
( قل يا أيها الكافرون ) وفيالركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد ) .
إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلفالمقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .
يسن عند فراغهمن الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك .
ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه
السعي
السعي سبعة أشواطبين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة [ كما في الصورة ]
يسن عندقربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى
((إِنَّ الصَّفَاوَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَاجُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّاللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)
ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذاإلا في بداية الشوط الأول من السعي .
يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرىالكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء
قائلاً ( الله أكبر اللهلأكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
وهو علىكل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزابوحده )
ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثميعيد الذكر السابق مرة ثالثة ,
ثم يسعى إلى المروة .
ويسن أن يرفع صوتهبالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .
يفعل المعتمر على المروة مثلمافعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات )
والدعاء بينالأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة [كما في الصورة ]
يسن إذا وصلالساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين ,
أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
لا يشترط أن يرقى الساعي علىأعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز ,
ولكن السنةكما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .
لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .
لا يوجد ذكرأو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .
إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .
يجب على المعتمرغض بصره عن ما قد يفسد عمرته
الحلق او التقصير
حلق شعرالرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .
حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره . لأنه صلىالله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .
يجب أن يستوعبالتقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .
لا يجوز للمرأةأن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( ليس على النساء حلق إنما علىالنساء التقصير )) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ،
وذلك بأن تقص من كل ضفيرةمن شعرها قدر رأس الأصبع .
بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبهتنتهي عمرته .
إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانهمتى تذكر ذلك
ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ، ولا شيءعليه لأنه ناسي والله أعلم .
المصدر :
رياض الصالحين - المنتدى الإسلامي - islamic forum
صفةالعمرة
[عدل] الاحرام من الميقات
اغتسل و طيب بدنك كالرأس و اللحية (لاتطيب لباس الاحرام)، و تجرد من لبس المخيط، و البس رداء و إزار أبيضين ونعلين.
أما المرأة:فإنها تغتسل و لو كانت حائضاً، و تلبس ماشاءت بشرط أنيتوافر في اللباس جميع شروط الحجاب.
[عدل] محظورات الاحرام:
ازالةالشعر
تقليم الاظافر
استعمال الطيب
قتل الصيد البري
لبس المخيط (على الرجال دون النساء)
تغطية الرأس أو الوجه بملاصق (على الرجال) كالطاقية والغترة و القبعة و ما شابه ذلك.
لبس النقاب أو القفازين (على المرأة)
عقدالنكاح
الجماع
المباشرة لشهوة.
إنزال المني باستنماء أو مباشرة.
[عدل] الوصول إلى المسجد الحرام
عند الوصول إلى المسجد الحرام، فقدمرجلك اليمنى قائلاً ((بسم الله، الصلاة و السلام على رسول الله، اللهم افتح ليابواب رحمتك))
[عدل] الطواف
ابدأ الطواف من الحجر الأسود، فاستقبله وقل "الله أكبر و لله الحمد" و قبله، فإن لم يتيسر التقبيل فأشر إليه بيدك مرةواحدة، و تفعل لك في بداية كل شوط من أشواط الطواف. ثم تطوف سبعة أشواط جاعلاًالكعبة عن يسارك ترمل في الأشواط الثلاثة الأولى و تضطبع في جميع الأشواط ((الاضطباع: أن تجعل وسط ردائك تحت عاتقك الأيمن و طرفيه على عاتقكالأيسر))
فإذا وصلت إلى الركن اليماني فاستلمه بيدك اليمنى إن تيسر ذلك و لاتقبله.و يستحب أن تقول ((ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقنا عذابالنار))
إذا انتهيت من الشوط السابع عند محاذاة الحجر الأسود فغطي كتفكالأيمن و اذهب إلى مقام إبراهيم ان تيسر ذلك ، و اقرأ ((و اتخذوا من مقام إبراهيممصلى)) و اجعل المقام بينك و بين الكعبة (ان تيسر) وصل ركعتين، تقرأ في الأولى بعدالفاتحة ((قل يأيها الكافرون)) وفي الثانية ((قل هو الله أحد))
المصدر :
معهد الاماراتالتعليمي
www.uae.ii5ii.comمحرك البحث عربي الانترنت
منويكيبيديا، الموسوعة الحرة